صحة وبيئة

صحة: علاجات مختلفة وفعالة للحساسية

تختلف أعراض الإصابة بالحساسية اعتمادًا على المسبب، كما أنها تختلف من شخص لاخر أيضًا، إلا أن هناك بعض الأعراض المشتركة لدى معظم المصابين، والتي تتمثل في:

العطس، احتقان أو سيلان الأنف، السعال، تهيج وحكة في الجلد، ضيق في التنفس وصفير في الصدر، احمرار وألم في المنطقة التي تعرضت لمسبب الحساسية احمرار وألم في العينين ألم في الحلق غثيان وقيء، اسهال في بعض الأحيان، دوار شحوب البشرة، تورم في منطقة الوجه.

علاج الحساسية بطرق مختلفة

بشكل عام من الممكن علاج الحساسية المعتدلة والطفيفة ببعض العلاجات المنزلية والأدوية التي تباع دون وصفة طبية، إلا أن الحساسية الشديدة تتطلب استشارة الطبيب وطلب المساعدة الطبية الفورية.

إليك بعض طرق علاج الحساسية المعتدلة والطفيفة:

1- مضادات الهيستامين

يساعد استخدام الأدوية المضادة للهيستامين في علاج ردة الفعل التحسسية البسيطة بغض النظر عن المسبب لها. حيث تعمل هذه الأدوية على التقليل من إفراز مادة الهيستامين في الجسم، بالتالي التقليل من الأعراض المزعجة والمرافقة للإصابة بالحساسية.

من الممكن استخدام مضادات الهيستامين لتقليل فرص الإصابة بالحساسية لمن يعاني من حساسية الحيوانات على سبيل المثال. الادوية المضادة للهيستامين من الجيل الثاني ومنها تلفاست تعمل على التقليل من الأعراض المرافقة للحساسية بما فيها الموسمة والجلدية وبدون ان تسبب النعاس.

من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام مضادات الهيستامين للتأكد من أنها تناسب حالتك الصحية.

2- مزيلات احتقان الأنف:

هناك العديد من الأنواع المختلفة لمزيلات احتقان الأنف والتي تعمل على التقليل من مشكلة الاحتقان والتخفيف من تورم الجيوب الأنفية والأعراض المرافقة مثل التهاب الحلق والسعال.

تجدر الإشارة إلى ضرورة الإمتناع عن استخدام مزيلات احتقان الأنف بشكل مستمر ومتواصل لأكثر من 72 ساعة.

3- الأدوية المضادة للالتهاب

من الممكن أن يساعد استخدام الأدوية المضادة للالتهاب في التقليل من أعراض الإصابة بالحساسية مثل الألم والتورم والتشنجات المختلفة. قبل تناول هذه الأدوية من الضروري أن يتم استشارة الطبيب المشرف على الحالة.

4- تجنب مثيرات الحساسية

أفضل طريقة لعلاج الحساسية وتجنبها تعتبر في الابتعاد عن مسبباتها قدر المستطاع. إن معرفة الأمور التي من شأنها أن تثير حساسيتك وبالتالي تجنبها من شأنه أن يقلل عناء الإصابة، وبالأخص في حساسية الطعام.

5- استخدام المحلول الملحي

من أهم علاجات الحساسية هو استخدام المحلول الملحي (Saline) لغسل الأنف والجيوب الأنفية، وبالتالي التقليل من الأعراض الموجودة في هذه المنطقة. حيث توصي الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو بشطف الأنف بهذا المحلول للتخلص من مسببات الحساسية العالقة هناك، وأوضحت أنه من الممكن تحضير هذا المحلول من خلال:

مزج ثلاث ملاعق صغيرة من الملح منزوع اليود مع ملعقة واحدة صغيرة من صودا الخبيز قم بأخذ ملعقة واحدة من المزيج السابق وإضافتها إلى كوب واحد من الماء المغلي. من الممكن العثور على جهاز لاستخدام هذا المحلول في الصيدليات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق